مرحبا بك عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة في حلقة جديدة من حلقات الأسئلة والأجوبة التي أستقبلها في حسابي الخاص بموقع Ask.fm ومع مجموعة مختارة في مختلف المواضيع والقضايا، كوجهات نظر تحتاج للكثير من النظر.

1- ما معنى التحرر والتفلّت وما الفرق بينهما؟

  • يمكن أن نفسر التحرر كانطلاق وإبداع بقواعد وأساسات متينة، أما التفلت فيكون بإنكار كل المنطلقات والمبادئ وهم أشبه بالسباحة في الفضاء دون إحداثيات ولا معالم وهو ما يؤدي للضياع الفكري.

2- هل جربت يوما أن ابتعدت عن الفيسبوك؟ ماهو السبب الذي جرك لكي تبتعد عنه لأيام؟

  • نعم جربت الابتعاد عن الفيسبوك لحاجتي إلى المزيد من التركيز لإنجاز مهام تستحق ذلك، هي تجربة مفيدة وفعالة وسأكررها كلما استلزم الأمر.

3- لماذا أصبحت رؤية الدماء والظلم الذي فرض على عدة دول أمرا عاديا عند الكثير؟

  • تبلد الحس نتيجة الإلف على مشاهدة تلك الصور المؤسفة وتداول الأخبار حولها لمستوى فظيع من الإعلام… هو انحراف فطري بأتم معنى الكلمة.

4- الجميع يَكتُب.. هَل لا يَزالُ للقلم نَفس التأثير السّابق، أم سَتُصبح الآراء (كَلام ورق) مثل الصحف؟

  • من الجميل أن يكتب الجميع فالمنافسة تولد الإبداع وتحفز للمزيد من التحسين في الأداء… وكل هذا يوفر فرصا أكبر للتأثير ولكل زمان مبدعوه ورواده وملهموه.

5- في رأيك، كيف تغرس الهوية لدى النشء والاعتزاز بها عند الشباب؟

  • التربية الأسرية والمدرسية منذ الصغر بتكامل وتناغم والربط بنماذج شخصيات قوية أصيلة ذاتية تشكل قدوات في مختلف مجالات التميز والتفوق كي لا ترتبط نمطيا وذهنيا المحافظة على الهوية بالتخلف والتقوقع.

6- لو سألك أحد الأطفال لماذا نقرأ ونطالع بماذا ستجيبه؟

  • نقرأ لنتعلم ونكتشف أكثر، فالحياة تتطلب منا أن نفهم أشياء كثيرة لنعيشها بشكل أفضل وهذه الأشياء موجودة في الكتب.

7- ما رأيك في الثورات العربية التي قامت منذ سنوات؟ وما سبب استمرارها ليومنا هذا؟ وما الحلول لإنهائها؟

  • الرأي في هذه المقولة: “كسر بيضة من داخلها مؤشر لبدء حياة جديدة، وكسرها بسبب خارجي موت ودمار لها” يمكنك إسقاط ما قلت على كل الحالات والحكم بنفسك… وعن الحلول فلا أراها قريبة لأن نفس الأسباب تؤدي لنفس النتائج…!

8- حدثني عنك بخصوص تعلمك القيم الفاضلة كالوفاء والاخلاص والصدق التواضع وغيرها.. متى تعلمتها؟ وممّن؟ أو بمن تأثرت في ذلك؟

  • هل حقا أبدو لك كذلك؟… شكرا

إن كان من شيء فالفضل لله وللوالدين وللبيئة ولنخبة من العلماء والقدوات… مع ذلك أنا كثير الأخطاء والعيوب والنقائص والتي أعتقد أني السبب الأول فيها.

9- كبداية لدخولي المجال الفكري لمن تنصحني أن أقراء؟ وما العناوين المفتاحية فيه؟

  • في الفكر أنصحك بكتابات: مالك بن نبي، عبد الوهاب المسيري، طارق رمضان، أبو حامد الغزالي، بيجوفيتش، فتح الله كولن، جاسم سلطان، محمد باباعمي… وغيرهم من المعالم الملهمة.

10- أرغب في الاستثمار من أجل مشاريعي المستقبلية إلا اني أضعف أمام الكتب فأصرف شهريتي فيها.. بما تنصحني؟ رجاء فقط لا توجهني للكتب الالكترونية فلا صبر لي معها.

  • أنصحك بالتوازن بين الإنفاق في الكتب والادخار المالي للاستثمار المستقبلي رغم أنهما استثماران معا (مادي/معنوي) وبما أنك تعترف بضعفك أمام رغبة اقتناء الكتب فأول الكتب التي عليك اقتناؤها هي التي توجهك لأفضل طريقة للتخلص من هذا الإشكال… باختصار: كن سيد قرارك ولا تضعف أمام رغباتك.

يتبع…

وأنت لديك سؤال وتود أن تسأله؟ … يمكنك فعل ذلك [من هنا]